أطعمة تمنع تساقط الشعر

أطعمة تمنع تساقط الشعر

تساعد بعض الأطعمة الصحية والتي يجب أن تكون جزءاً من النظام الغذائي الصحي للأشخاص الذين يسعون وراء الصحة على علاج مشاكل متعددة متعلقة بالشعر ومنها تساقط الشعر، ومن أهم هذه الأطعمة:

الحديد: تعد الأطعمة الغنية بالحديد مثل بذور دوار الشمس وحبوب الشيا وبذور الكتان والمحار البحري والسمك والدجاج ضروريةً لأنّ الحديد يساعد على نقل الأكسجين إلى بصيلات الشعر، ويعد نقصان الجسم بالحديد من أهم الأسباب المؤدية إلى تساقط الشعر بكثرة.

البروتين: يتكون الشعر بشكل رئيسي من الكيراتين والبروتين، ولمنع تساقطه يجب تمديده بنسبة كافية من البروتين، فدونه لن يتمكن الجسم من استبدال الشعر المتساقط طبيعياً كل يوم، ومن الأطعمة الغنية بالبروتين البيض والدجاج والكينوا والعدس والحمص والحنطة السوداء والتوفو، والحبوب واللحم، وتعد الحبوب مناسبة بشكل خاص لغناها بالحديد كذلك، والبيض لغناه بالبيوتين.

السلمون: يعد السلمون غنياً بالأوميغا3، والذي يعمل على الإبقاء على صحة ورطوبة فروة الرأس، ويعد كذلك غنياً بفيتامين D والحديد اللذين يرتبط نقصانهما بمشكلة تساقط الشعر.

الحبوب والبذور: يجب تناول الدهون الصحية والمتوفرة في الحبوب والبذور للحصول على شعر صحي ومرطب، ويعد الجوز خياراً رائعاً لغناه بالبيوتين.

الجزر: يعد الجزر غنياً بفيتامين A والذي يحفز نمو الشعر ويمنع الحصول على فروة رأس جافة وتسبب الحكة.

البطاطا الحلوة: تحتوي البطاطا الحلوة على الكثير من البيتا كاروتين والذي يتحول إلى فيتامين A في الجسم.

الأوراق الخضراء الغامقة: تحتوي الأوراق الخضراء الغامقة مثل: السبانخ على فيتامين A و C والفوليت والبيتا كاروتين والمعروف بمساعدته على إفراز الدهون من بصيلات الشعر وبالتالي يرطبه، كما وتساعد الأوراق الخضراء الغامقة على تخزين الحديد في الجسم.

الفلفل الرومي الأصفر: يحتوي الفلفل الرومي الأصفر على فيتامين C والذي يمنع تكسر الشعر بتقويته، ويساعد على إنتاج مادة الكولاجين الضرورية لإبقاء بصيلات الشعر صحية، ويعد البرتقال والفراولة خياراً آخر كذلك.

الأفوكادو: تحتوي الأفوكادو على الدهون الصحية والتي تحافظ على ترطيب فروة الرأس.

الشوفان: يعد الشوفان غنياً بالحديد والأحماض الدهنية أوميغا6 والأحماض الدهنية غير المشبعة والتي تساعد على تحفيز نمو الشعر.

Leave a Reply