10نصائح للأم المرضعة

10نصائح للأم المرضعة

1 ابدأي بإرضاع طفلك مباشرةً بعد نصف ساعة من الولادة وبشكل متكرر، على أن ترضعيه 10 مرات إلى 12 في اليوم خلال الأيام الثلاثة أو الخمسة الأولى بعد الولادة ليحصل على لباء الحليب المغذي.

2 خلال الأسبوعين الأولين، أرضعي طفلك 8 إلى 10 مرات في اليوم، و6 إلى 8 مرات في اليوم بعد الأسبوعين الأولين. إذ أن الإرضاع المتكرر للطفل في الأيام الأولى بعد الولادة يساعد على تثبيت مخزون الحليب لدى الأم وزيادته.

3 تجنبي إعطاء طفلك قنينة الحليب والمصّاصة إذ يكفي إعطاء الطفل 30 ملل من المشروبات الساخنة أو الماء أو الحليب المصنّع ليتأثر مخزون الأم سلباً. كما انه من الأفضل عدم إعطاء الطفل المصّاصة لأنها تحد من زيادة وزن الطفل الذي يرضع من أمه وتخفف مخزون الأم من الحليب.

4 أرضعي طفلك عند طلبه لا على أساس توقيت معين فبقدر ما ترضع الأم طفلها أكثر، يزيد مخزون الحليب لديها. إذ يجب ألا تنتظري أن يمتلئ ثدياك بالحليب حتى ترضعي طفلك، بعكس ما هو شائع. فبقدر ما يكون الثديان فارغان أكثر، ينتج الحليب بسرعة كبرى.

5 يجب عدم إطالة المدة بين موعد إرضاع وآخر أكثر من 4 ساعات، إذ يجب ألا تستمر المدة لإرضاع الطفل أكثر من 4 ساعات لأن الحليب يعود عندها إلى الدم وتتراجع كميته.

6 يجب ألا يكون الإرضاع مؤلماً، لذلك يجب الحرص على صحة وضعية الطفل عند الإرضاع وأن تكون طريقته في الامتصاص للرضاعة سليمة حتى لا تتألمي.

7 أجلسي في وضعية مرتاحة أثناء إرضاع طفلك فيما تسندين ظهرك وساقيك وذراعيك.

8 احرصي على أن يكون طفلك مواجهاً لك ولا يحتاج إلى تحريك رأسه فيما ترضعينه ليتمكن من الرضاعة بسهولة.

9 أسندي ظهر طفلك وكتفيه وليس رأسه أثناء الرضاعة، على ألا يكون ثمة فراغ أو مساحة بينك وبين طفلها، فيكون بطن الطفل ملامساً لبطنك.

10 يجب أن تساعدي طفلك ليمسك الثدي بفمه على أن يغطي فمه كامل الحلمة ومحيطها. كما يجب أن يلامس أنف الطفل الثدي تقريباً.

اترك تعليقاً

الحجز متاح بجميع الفروع حتى اكتمال العدد